تنمية المراحل

نظام السداسيات

نظام السداسيات

– غرس قيم وسلوكيات واتجاهات تربوية هامة في الأشبال نتيجة علاقاتهم وتفاعلاتهم معاً داخل السداسي مثل:                                      التعاون والطاعة، الثقة بالنفس، إتقان الأداء، تنمية القدرات القيادية، إنكار الذات، تحمل المسؤولية، تعلم وممارسة الديمقراطية، التفاعل مع الجماعة والدفاع عن رأيها.

تلبية وإشباع الخصائص السنية في الجانب الإجتماعي المتمثلة في:

1 – الميل إلى الانتماء للجماعة: يكون الولاء لجماعة الأصدقاء أكثر من الولاء للكبار.

2 – الميل إلى أن يكون قائداً في الجماعة التي ينتمي إليها وأن يكون محبوباً بينهم مسيطراً عليهم.

3 – الميل إلى معرفة الصواب والخطأ ونيل رضى الآخرين والحصول على تقدير الكبار.

4 – الميل إلى اللعب في جماعات خارج المنزل. 

السداسي:

هو جماعة صغيرة من الأشبال تتقاسم الأعمال فيما بينها لها رئيس يشرف على قيادتها وينظم أعمالها ومساعد يعاونه على القيادة 

عدد أفراد السداسي: (6) ستة أشبال تتراوح أعمارهم بين 7 و 11 سنة.

المسؤول عن السداسي: أحد الأشبال ويسمى سادوس أو رئيس السداسي

طريقة تعيينه: يختاره قائد القطيع من بين الأعضاء ممن تتوافر لديهم الروح القيادية وحسن الخلق ويفضل أن يكون من أكبر الأشبال سناً وأحبهم إلى نفوس باقي أعضاء السداسي.

مساعد رئيس السداسي: يختاره رئيس السداسي من بين الأعضاء ممن تتوفر لديهم الشروط المذكورة في تعيين رئيس السداسي ويشترط الحصول على موافقة قائد القطيع على هذا الإختيار.

واجبات رئيس السداسي:

ـ النهوض بالسداسي بصفته المسؤول عنه أمام القائد.

ـ العمل على تنفيذ توجيهات وإرشادات قائد القطيع.

ـ مساعدة قائد القطيع في تدريب أعضاء السداسي.

ـ تمثيل السداسي في مجلس شورى الفرقة.

ـ رئاسة إجتماعات السداسي ويقوم بتوزيع المسؤوليات.

ـ مساعدة القائد في تنظيم الألعاب والمسابقات.

توزيع المسؤوليات داخل السداسي:

لا يوجد شبل في السداسي بدون مسؤولية فالكل يعمل كخلية النحل ولكل شبل دوره المحدد، وتوزع الأدوار والمسؤوليات كالتالي:

  1. رئيس السداسي: يقود السداسي فرد من بين أعضائه يسمى رئيس السداسي هو المسؤول الأول عن نشاط السداسي ويمثله في إجتماع مجلس شورى الفرقة ويقوم بتنفيذ ما تقرر في الإجتماع وتدريب الأشبال على بعض المهارات.
  2. مساعد رئيس السداسي: يعاون رئيس السداسي في مسؤولياته وينوب عنه في حالة غيابه ويتولى بعض المسؤوليات.
  3. امين السر: مسؤول عن تسجيل محاضر الإجتماعات في سجلات خاصة ويفضل أن يكون من ذوي الخطوط الجميلة والأسلوب الجيد في التعبير والصياغة.
  4. مسؤول العهدة: يحافظ على أدوات وممتلكات السداسي ويعمل على إستكمالها وتسجيلها في سجل خاص.
  5. امين الصندوق: هو المسؤول المالي للسداسي يدون الإيرادات والمصروفات في سجل خاص ويحتفظ بأموال السداسي ويقوم بتنفيذ بعض المشروعات البسيطة للتمويل الذاتي.
  6. امين المكتبة: ينظم مكتبة السداسي ويسجل الكتب والإستعارات في سجل خاص ويعمل على زيادة عدد الكتب والحفاظ عليها.
  7. كما توجد مسؤوليات ومهام أخرى يتولاها أعضاء السداسي مثلاً: 

المنشد (بلبل السداسي): هو شبل من أعضاء السداسي يتميز بصوت جميل يحفظ أكبر عدد ممكن من الأناشيد والصيحات ويؤديها بشكل جيد ويلقنها لأفراد السداسي ويحتفظ بسجل خاص يدون فيه الأناشيد (الكشفية، الوطنية، الفكاهية، الدينية، الصيحات والأغاني) كما يحتفظ بالأشرطة المسجلة للأناشيد والصيحات.

المسعف: يجب أن يكون حاصلاً على شارة المسعف ويعرف مبادئ الإسعافات الأولية، يحفظ محتويات حقيبة الإسعاف وصيانتها واستكمال ما ينقص من محتوياتها.

مسؤول العلاقات العامة: يهتم بأناقته الشخصية وأناقة أعضاء السداسي ومظهرهم، يحتفظ بسجل عناوين وتليفونات أعضاء السداسي ورؤساء السداسيات الأخرى وقائد الفرقة ومساعده، ينظم الحفلات ويستقبل الضيوف، يجهز ويعتني بسجل الزيارات لتسجل فيه الشخصيات الهامة والزائرين والكلمات التذكارية الخاصة بالسداسي.

المسامر: هو شبل من أعضاء السداسي يتميز بخفة الروح وقوة الصوت وبراعة الإلقاء وإتقان تنظيم الألعاب المرحة والمسابقات وسرد القصص الشيقة.

وعلى هذا: فمن الممكن أن يتولى الشبل أكثر من مهمة (يتم اختيار وتوزيع هذه المهام بدقة وعناية بحيث لا تؤثر على أداء المهمة الأولى) فمساعد رئيس السداسي مثلاً يمكنه أن يتولى مهمة مسؤول العلاقات العامة بالإضافة إلى كونه مساعداً لرئيس السداسي وكذلك أمين المكتبة مثلاً يمكنه ان يكون هو مسعف السداسي، وفي حال وجود شبل لديه موهبة الإنشاد والصوت الجميل فليكن هو بلبل السداسي وهكذا وفقاً للميول والمواهب والقدرات الخاصة بالأشبال أعضاء السداسي.

تقاليد السداسيات

أسماء السداسيات: تسمى السداسيات بالألوان: (الأحمر، الأصفر……)

إسم القطيع: يطلق على القطيع إسم المكان أو المنطقة أو الهيئة التابعة لها مثال : قطيع أشبال مدينة السلام، قطيع أشبال مدرسة الإخلاص…).  

علم السداسي: عبارة عن ديباجة مثلثة بلون السداسي (علم أحمر للسداسي الأحمر) طول ضلع المثلث 30 سم مثبت على عصا كشفية.

الجمع والإصطفاف: تتنوع أشكال الجمع وفقاً لعدد السداسيات والغرض من الجمع: قطارات، صفوف، دائرة، حدوة (نصف دائرة) شعاع، مربع ناقص ضلع وفي حالة الجمع على هيئة قطارات أو شعاع يصطف السداسي بحيث يقف رئيس السداسي امام السداسي والمساعد في الخلف وفي باقي هيئات الجمع يصطف السداسي بحيث يكون رئيس السداسي على يمين السداسي والمساعد على يسار السداسي.

شارات السداسي: مثلث بلون السداسي طول ضلعه 4 سم يوضع أعلى الكتف الأيسر.

شارات السداسي الأكبر: يضع السادوس الأكبر ثلاث شرائط باللون الأصفر على الجيب الأيسر بحيث يكون الشريط الأوسط أسفل شارة الجمعية ويكون الشريطان الآخران على جانبي الشارة.

شارات رئيس السداسي: يضع رئيس السداسي شريطين باللون الأصفر على يمين ويسار شارة الجمعية (الجيب الأيسر).

شارات مساعد رئيس السداسي: يضع مساعد رئيس السداسي شريطاً باللون الأصفر على يمين شارة الجمعية (على الجيب الأيسر).

إجتماعات السداسي: تتم حسب خطة القطيع مرة كل أسبوع أو مرة كل أسبوعين ويقود الإجتماع رئيس السداسي ويمكن لقائد القطيع حضور بعض هذه الإجتماعات أو مساعده للتوجيه والإرشاد.

يجتمع السداسي في نادي الفرقة أو فناء المدرسة أو أي مكان اخر مناسب، ويقوم أفراد السداسي بإعداد مكان الإجتماع وترتيبه قبل الإجتماع.

برنامج إجتماع السداسي: يجب أن يشمل اجتماع السداسي العديد من الفقرات والأنشطة المتنوعة كالآتي:

1 – تحية العلم

2 – نشيد 

3 – لعبة تربوية هادفة

4 – تزيين ركن السداسي بنادي القطيع: يقوم الأشبال بتجميل ركن السداسي باستخدام الإمكانيات المتاحة والموجودة في البيئة (كالعلب الفارغة والزجاجات) أو برسم لوحات باستخدام الألوان والأوراق الملونة أو صناعة أفرع الزينة والكروشيه باستخدام بقايا الورق، وهكذا مع الإبتكار والتجديد.

5 – يقوم رئيس السداسي ومساعده بتدريب باقي أفراد السداسي على مواد المنهج التي تلقوها في اجتماعات القطيع لمساعدتهم على الترقي والحصول على شارات الكفاية وإتقان المهارات.

6 – تحية  العلم 

7 – ختام 

ركن السداسي: هو المكان المحبب إلى نفوس الأشبال يشعرون بالإعتزاز به والإنتماء إليه ويهتمون بتزيينه وتجميله فهو مملكة السداسي فيه يجتمعون ويعرضون إنتاجهم وحصيلة أنشطتهم ويجتهدون في تطويره وتجميله وتزويده بكل ما يحتاجونه ويحتوى ركن السداسي على:  

علم السداسي، سجل حائطي لتقدم أفراد السداسي، مجلة الحائط، صندوق السداسي (يوجد فيه أدوات التدريب والمخيمات)، لوحة أسماء أعضاء السداسي وأهم مهاراتهم، نماذج من إنتاج الأشبال أعضاء السداسي، سجلات السداسي.

صيحة أو أنشودة السداسي:

لكل سداسي صيحة خاصة تعبر عنه، وأنشودة ذات لحن جميل يحفظها أعضاؤه ويرددونها دوماً عند تجمعهم وفي اجتماع القطيع وترتكز كلمات الصيحة أو الأنشودة على ما يتمتع به أعضاء السداسي من مهارات وصفات نبيلة يحبونها، وعلى حب الطبيعة بما فيها من أشجار وزهور وطيور وحيوانات اليفة، وتظهر حبهم للسداسي والقطيع واعتزازهم بالإنتماء للأشبال.

سجلات السداسي: يحتفظ السداسي بمجموعة من السجلات لتدوين كافة أوجه النشاط وتسيير شؤونه وأهم هذه السجلات:

سجل العهدة وتدون به محتويات ركن السداسي وممتلكاته.

سجل الصندوق وتسجل به إيرادات ومصروفات السداسي.

سجل الإجتماعات وتسجل به محاضر إجتماعات السداسي.

سجل بيانات الأعضاء: وتسجل به أسماء وعناوين وبيانات الأشبال أعضاء السداسي بحيث يكون لكل شبل صفحة خاصة به.

سجل المكتبة: تسجل به الكتب الخاصة بالسداسي والإستعارات.

سجل الزيارات: وتسجل به الشخصيات التي تزور ركن السداسي كلمات تذكارية خاصة يحتفظ بها السداسي كدليل على نشاطه وحصوله على إعجاب الآخرين وتقديرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى