تنمية القيادات

تقاليد رفع العلم وإنزاله

تقاليد رفع العلم وإنزاله

1. تقاليد رفع العلم:

تطلق صفارة رفع العلم أو إنزاله لتنطلق الطلائع مهرولة للدوران حول السارية للتجمع، وتدور كل منها دورة كاملة عن اليسار بعكس اتجاه عقارب الساعة (الكتف الأيسر لجهة السارية) وتأخذ مكانها المحدد لها من قبل القيادة.

تقف القيادة على بعد مترين أمام مدخل سارية العلم.

على كل عريف طليعة تقديم طليعته للقيادة حيث يعطي العريف إيعاز استرح وصرخة الطليعة ثم يتقدم خطوة الى الأمام بالقدم اليسرى ليؤدي التحية ثم يعود الى مكانه الطبيعي بالقدم اليمنى.

يعطي القائد إيعاز (استرح، استعد). ويحدد الطلائع المجلية وشرف رفع العلمين.

يتراجع الممنوحين لشرف رفع العلمين خطوة الى الوراء بالقدم اليسرى، وعند سماع إيعاز “نحو العلم توجه” يتجها سوياً على أن يصطحب الأبعد الأقرب وعلى أن يكون رافع العلم اللبناني في المقدمة، ويدخلان من وراء القيادة على يمينها، ويقفان أمامها فيؤديا التحية مباشرة دون إيعاز ويتجهان سوياً باستدارة الى الوراء در نحو السارية، فيأخذا مكانهما ويحضرا الأعلام ويشيرا للقائد برفع اليد اليسرى كدليل للجهوزية.

يعطي القائد إيعاز (استرح، استعد، سلام خذ) للجميع.

عند سماع ايعاز (سلام خذ) تبدأ عملية رفع العلمين بسرعة مع ترديد المقطع الأول من النشيد الوطني اللبناني.

يترك العلم اللبناني أعلى بقليل من العلم الكشفي.

عند الإنتهاء من رفع العلمين يتراجع رافعا العلمين ثلاث خطوات الى الوراء ويؤديان التحية، وتنتهي بإيعاز القائد (أسدل)، وبعدها يستديران الى الوراء، ويخرجان عن يسار القيادة دون تحية، ويعودان الى مكانهما مباشرة.

2. تقاليد إنزال العلم:

كافة المراسم في إنزال العلم تتم كما في رفعه، باستثناء عدم تأدية التحية للقيادة بل تؤدي للعلمين المرفوعين ويراعى ان تنزل الأعلام ببطء.

عند الخروج من حرم السارية تؤدي التحية للقيادة مباشرة دون إيعاز.

أحياناً يتم إنزال العلم دون تجمع الطلائع حول السارية ويكتفي القائد بإطلاق صافرة إنزال العلم بعد أن يختار من يشاء لإنزاله فيما تتجه أنظار الباقين نحو السارية بتأمل دون تأدية التحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى