تنمية القيادات

الإيعازات

الإيعازات

  1. تراصف: من يقف بالمقدمة، يضع يده اليسرى على خاصرته، والباقون يرفعون أيديهم اليسرى أفقياً الى الأمام.
  2. أسدل: يتم استقامة اليد اليسرى على الجانب الأيسر، مع خبطة على الجسم.
  3. استرح: استراحة الجسم وانفراج القدم اليسرى عن اليمنى التي تبقى ثابتة مكانها، اما اليد اليسرى فتقبض على اليد اليمنى خلف الظهر.
  4. استعد: تعود القدم اليسرى الى مكانها مع خبطة قوية على الأرض، وتعاد اليدين مستقيمتان الى وضعهما الطبيعي.
  5. الى اليمين در: يقف الكشاف على كعب القدم اليمنى وراس القدم اليسرى ويتم الاستدارة الى اليمين على ان تكون القدم اليمنى ثابتة وتتم الخبطة بالقدم اليسرى.
  6. الى اليسار در: يقف الكشاف على كعب القدم اليسرى، وراس القدم اليمنى ويتم الاستدارة الى اليسار على ان تكون القدم اليسرى ثابتة وتتم الخبطة بالقدم اليمنى.
  7. الى الوراء در: تأخر القدم اليمنى الى الوراء وتشكل زاوية 90 درجة مع القدم اليسرى، ومع انفراج قليل للقدمين تتم الاستدارة على كعب القدمين لجهة اليمين الى الوراء، حيث القدم اليمنى تقترب الى جانب القدم اليسرى وتتم الخبطة باليمنى.
  8. الى الأمام سر: يكون الانطلاق بالقدم اليسرى، مع خبطة قوية على الأرض، وتعد رقم (1)، ثم اليمنى رقم (2)، واليسرى رقم (3)، ثم اليمنى رقم (4) ثم تعود الى الرقم (1) بالقدم اليسرى مع خبطة قوية على الأرض، أي إن خبطة القدم تتم مع الرقم (1) ودائماً بالقدم اليسرى.
  9. مكانك قف: يطلق القائد كلمة “مكانك” ليتهيأ الجميع للوقوف، بعدها كلمة “قف” عند نزول القدم اليمنى على الأرض حيث يتم العد باليسرى رقم (1) واليمنى رقم (2) مع خبطة ويتم الوقوف مباشرة.

ملاحظة: يعطى الإيعاز على مرحلتين تحضيري وتنفيذي فمثلاً:

  • الى الأمام: تحضيري
  •  سر: تنفيذي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى